مەقالەکان
تەکبیرات (اللە أکبر) کردن لە جەژنی ڕەمەزاندا

الله أکبر کردن سوننەتە بەهۆی جەژنی ڕەمەزانەوە بە ڕای زۆرینەی زانایان وهەندێک کۆدەنگیشی لەسەر دەهێننەوە. (١).

خوا دەفەرموێت: ﴿وَلِتُكمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلى ما هَداكُم وَلَعَلَّكُم تَشكُرونَ﴾ [البقرة: ١٨٥]

شێوازێکی دیاریکراویشی نییە.

بەڵام لەو شێوازی تەکبیرانەش كه له باشترینەکانە:

اللهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد

 

کاتەشی:

لە خۆر ئـاوابوونی ئەمڕۆوە کە کۆتا ڕۆژی ڕەمەزانە زانايان بە سوننەتی دەزانن …

 

لە دوای نوێژی بەیانیش تاوەکو نوێژی جەژن زیاتر مؤەکەدترە…

 

عن ابن عمر أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ (٢).

 

بە نوێژیش کۆتایی دێت بە کۆدەنگی هەر چوار مەزهەبەکە.

 

دەنگ بەرزکردنەوەش تێیدا کارێکی باشە…

تەنانەت لە تەکبیرات لە بڵندگۆکانی مزگەوتەکانیشەوە بکرێت قەدەغە وناڕەوا نییە …

بەڵکو ئەوە لەناو کوردەواریدا بووە بە دروشمی جەژن… جگە لەوەی دەرخستنی دروشمی جەژنە.

بەڵکو خۆی لە خۆیدا سوننەتی دەنگ بەرزکردنەوەی پێ بەدی دێت …

ئەمە جگە لە یادهێنانەوەی خەڵک…

ئەگەریش لە کاتی تەکبیراتدا دەنگەکان یەکیان گرت ئەوە هیچی تێدا نییە بە مەرجێک تەکبیری کۆرس نەبێت ئەمەیان بەشێک لە زانایان ڕێگریان لێکردووە (٣). ئەگەرنا خەڵک بە هۆی تەکبیری ئیبن عومەرەوە تەکبیراتیان کردووە بە ڕادەیەک مینا هەمووی دەنگی داوەتەوە... (٤).

لەسەردەمی پەیامبەریش هەروەها (٥).

———-—————————-

(١) قال الحطاب: (وأمَّا ما يَفعلُه بعضُ الناس اليوم أنه إذا سلَّم الإمامُ من صلاته كبَّر المؤذِّنون على صوتٍ واحدٍ على ما يُعلم مِن زعقاتهم، ويُطوِّلون فيه، والناس يستمعونَ إليهم ولا يُكبِّرون في الغالِب، وإنْ كبَّر أحد منهم فهو يَمشي على أصواتهم، وذلك كله من البِدع، وفيه إخرامُ حُرمةِ المسجدِ، والتشويش على المصلِّين والتالين والذاكرين) ((مواهب الجليل)) (2/582). 

وقال العدويُّ: (ويُكبِّر كلُّ واحد وحدَه في الطريق، وفي المصلَّى، ولا يُكبِّرون جماعةً؛ لأنه بدعة) ((حاشية العدوي)) (1/497). 

وقال النفراويُّ: (ولا يُكبِّرون جماعة؛ لأنَّه بدعة) ((الفواكه الدواني)) (2/649).

 

قال الشاطبيُّ: (إذا ندَب الشرعُ إلى ذكر الله فالْتَزم قومٌ الاجتماع عليه على لسانٍ واحد، وصوت واحد، لم يكن في ندْب الشرعِ ما يدلُّ على هذا التخصيص الملتزَم؛ لأنَّ التزام الأمورِ غيرِ اللازمة يُفهم على أنه تشريع، وخصوصًا مع مَن يُقتدى به في مجامِع الناس كالمساجد، فإذا أُظهرت هذا الإظهار، ووُضِعت في المساجد كسائرِ الشعائرِ كالأذان، وصلاة العيدين والكسوف، فُهِم منها- بلا شكٍّ- أنها سُنَّة إنْ لم تُفهَم منها الفرضيَّة، فلم يتناولها الدليلُ المستدَلُّ به، فصارتْ من هذه الجِهة بِدَعًا مُحدَثة) ((الاعتصام)) (1/249).

 

(٢) «كنَّا نُؤمَر أنْ نَخرُجَ يومَ العيدِ، حتى نُخرِجَ البكرَ مِن خِدْرِها، وحتَّى نُخرِجَ الحُيَّضَ، فيكنَّ خلْفَ الناسِ، فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم، ويَدْعون بدُعائِهم، يرجونَ بَركةَ ذلِك اليومِ وطُهرتَه». رواه البخاري (971) واللفظ له، ومسلم (890).

 

(٣) رواه البخاري معلَّقًا بصيغة الجزم قبل حديث (969)، ورَوى أثرَ ابنِ عُمر موصولًا ابنُ أبي شَيبةَ في ((المصنف)) (2/164)، والبيهقيُّ (3/279) (6348). صحَّحه الألباني في ((إرواء الغليل)) (651). ويُنظر ((تغليق التعليق)) لابن حجر (2/377، 378).

 

(٤) قال النوويُّ: (قولها: «يُكبِّرنَ مع الناس» دليلٌ على استحبابِ التكبيرِ لكلِّ أحدٍ في العيدين، وهو مَجمَعٌ عليه) ((شرح النووي على مسلم)) (6/179). 

وقال أيضًا: (هو مستحبٌّ عندنا وعند العلماءِ كافَّة، إلَّا ما حكاه الشيخُ أبو حامد وغيره عن ابنِ عبَّاس، أنه لا يُكبِّر إلَّا أن يُكبِّر إمامه، وحكى الساجيُّ وغيره عن أبي حنيفة أنَّه لا يكبر مطلقًا، وحكى العبدريُّ وغيره عن سعيد بن المسيَّب وعُروة بن الزبير وداود، أنَّهم قالوا: التكبيرُ في عيد الفطر واجب، وفي الأضحى مستحَبٌّ) ((المجموع)) (5/40-41).

 

(٥) أخرجه الدارقطني (1712)، والحاكم (1106) بلفظ: للعيدين، والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (6128) صحَّحه موقوفًا ابنُ الملقِّن في ((البدر المنير)) (5/35)، والألباني في ((إرواء الغليل)) (650).

***********************

کۆکراوە وپوختەی وتەکانی مامۆستا علي خان لەبارەی ئادابەکانی جەژنەوە…

داگرتنی هاوپێچ