پرسیار و وەڵام

وەڵام:

وتەی: (كل عام وأنتم بخیر)، واتە: هەمو ساڵێك هەر لە خۆشیدا بیت، وەك ڕون ودیاريشە دوعایەكى باش وجوانە وكێشەی نیە... تەنها شتێك نەبێت كە باسی لێوە دەكەین -إن شاء الله تعالی-.

بابەتی پیرۆزبایی كردنیش ئەصڵ تێیدا دروستی وحەڵاڵیە، وەك شێخ سەعدی دەفەرموێ: «هذه المسائل [أي: التهنئة في المناسبات] وما أشبهها مبنية على أصل عظيم نافع، وهو أن الأصل في جميع العادات القولية والفعلية الإباحة والجواز، فلا يحرم منها ولا يكره إلا ما نهى عنه الشارع، أو تضمن مفسدة شرعية، وهذا الأصل الكبير قد دل عليه الكتاب والسنة في مواضع، وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره . فهذه الصور المسؤول عنها ما أشبهها من هذا القبيل، فإن الناس لم يقصدوا التعبد بها، وإنما هي عوائد وخطابات وجوابات جرت بينهم في مناسبات لا محذور فيها، بل فيها مصلحة دعاء المؤمنين بعضهم لبعض بدعاء مناسب، وتآلف القلوب كما هو مشاهد» اهـ.

 

وسئل الشيخ العثيمين: ما حكـم التهنئة بالعيد؟ وهل لها صيغة معينة؟
فأجاب: (التهنئة بالعيد جائزة ، وليس لها تهنئة مخصوصة ، بل ما اعتاده الناس فهو جائز ما لم يكن إثماً". 
وقال أيضاً: "التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم ، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس ، يهنىء بعضهم بعضاً ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام).

وسئـل أيضًا: ما حكـم المصافحة، والمعانقة والتهنئة بعد صلاة العيد؟
فأجاب: (هذه الأشياء لا بأس بها ؛ لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى الله عز وجل ، وإنما يتخذونها على سبيل العادة ، والإكرام والاحترام ، ومادامت عادة لم يرد الشرع بالنهي عنها فإن الأصل فيها الإباحة).

جا تەنها شتێك نەبێت لەم پرسەدا هەیە ئەویش زانای پایەبەرز ئەلبانی -رحمه الله- باسی دەكات بریتیە لەوەی لە كافرانەوە وەرگیراوە. 
جا زانراوە وبنەماشه: (وتەی زانا بەڵگەی بۆ دەهێنرێتەوە، بەڵام وتەی پەیامبەر -صلى الله عليه وسلم- بە بەڵگە دەهێنرێتەوە). جا زانایەك بڵێ شتێك جائیز نیە، ئەبێت تەماشای بەڵگەكەی بكرێت.
كه تەماشای بەڵگەكەيمان كرد؛ بەڵگەكە ئەوەبو: پیرۆزبایی لێكردنی كافرانە وچاولێكەرییە.

بەڵام لە ڕاستیدا دوای گەڕان وردبونەوە ولێكۆڵینەوە دەركەوت نەزانراوە شتی وا عادەتی كافران بێت، لە پسپۆرانی زمان وئەوانەشی لەو وڵاتانە ژیاون شتی وایان نەبینیوە ونەبیستوە لە پیرۆزیاییدا.

ئەمە جگە لەوەی چەندین كەڵە زانا بە دروستیان زانیوە، لەوانە:
1. شێخ عوسەیمین: سئل -رحمه الله تعالى- عن عبارة (كل عام وأنتم بخير)؟ فأجاب بقوله: (قول: "كل عام وأنتم بخير" جائز إذا قصد به الدعاء بالخير).

2. وشێخ ئیبن باز: سئل -رحمه الله تعالى-: نحن في مطلع العام الهجري الجديد، ويتبادل بعض الناس التهنئة بالعام الهجري الجديد، قائلين: (كل عام وأنتم بخير)، فما حكم الشرع في هذه التهنئة؟
فأجاب: ... فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً).

3. وشێخ الراجحی
وجگە لەوانیش پێیان دروستە.

بێگومانيش پابەندبون بە لەفزە جوان وشەرعیەكانەوە لە پێشترە ئەگەر هەبێت.
بۆیە پابەندی قورئان و سوننەت بن لە خۆتانەوە مەكەونەوە حەڵال وحەرامكردن بە بێ بەڵگە وبترسن لە فەتوادان بە ناوی خواوە -تبارك وتعالی-.
(وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل:116

 

علي خان
شەوی جەژنى قوربانى 1437
٥تموز٢٠١٦