مەقالەکان

حوكمی ڕێككەوتنی جومعە و جەژن پێكەوە لەیەك ڕۆژدا

ئەم بابەتە وەرگیراوە لەكتێبی: جومعە و ئەحكامەكانی

لەنووسینی مامۆستا علی خان، چاپی دووەم.

 

ئەگەر جومعە و جەژن كەوتنە یەك ڕۆژەوە، زانایان سێ بۆچوونیان لەو بارەوە هەیە:

یەكەمیان: نوێژی هەینی پێویستە لەسەر ئەو كەسەی بەشداری نوێژی كردووە، ئەمەش مەزهەبی حەنەفییەكان و بۆچوونی بەناوبانگە لەلای مالكییەكان.

دووەمیان: ئەو دێهاتییەی بەشداری نوێژی جەژن دەكات، نوێژی جومعەیان بۆ دەبێت بەڕوخسەت، بەڵام لەسەر شارییەكان پێویستە ئامادەی جومعە بن. ئەمەش مەزهەبی شافعییەكانە و ڕیوایەتێكە لەمالكەوە.

هەڵبەت ئەم بۆچوونەنش هەر لەدەق و وتەی پێشینانەوە سەرچاوەی گرتووە، بەڵام سەنەدەكەی لاوازی تێدایە، بەیهەقی شافعی دەڵێت([1]): «وَيُرْوَى عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ مَوْصُولًا مُقَيَّدًا بِأَهْلِ الْعَوَالِي، وَفِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ».

سێیەمیشیان ئەوەیە: ئەو كەسانەی نوێژی جەژن دەكەن، نوێژی جومعەیان بۆ دەبێت بەڕووخسەت، دەتوانن بڕۆن بۆ نوێژی جومعە و دەشتوانن نەڕۆن، بەڵام وتاربێژ، جومعەی خۆی هەر دەكاتن، ئیتر شاری بێت یان گوندنشین.

ئیبن تەیمییە دەڵێت: ئەمە ڕاستە و لەپەیامبەر و یارانییەوە گواستراوەتەوە، وەك عومەر و ئیبن مەسعود و ئیبن عەبباس و ئیبن زوبەیر و جگە لەوانیش، لەم بارەوە ڕاجیاوازی نەبینراوە، ئەمە مەزهەبی حەنبەلییەكانیشە.

بەڵگەشیان: لەئەبوهورەیرەوە هاتووە كە پەیامبەری خوا فەرموویەتی([2]): «قَدِ اجْتَمَعَ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا عِيدَانِ، فَمَنْ شَاءَ أَجْزَأَهُ مِنَ الْجُمُعَةِ، وَإِنَّا مُجَمِّعُونَ» «لەم ڕۆژەدا دوو جەژن كۆبوونەتەوە، جا هەر كەس دەیەوێت نەیەت ئەوا نوێژی جەژنەكەی نوێژی جومعەی لەسەر دەخات، بەڵام ئێمە جومعەی خۆمان هەر دەكەین».

 هەروەها لە ئیاسی كوڕی ئەبو ڕەملەی شامیەوە، دەڵێ ([3]): «شَهِدْتُ مُعَاوِيَةَ سَأَلَ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ: هَلْ شَهِدْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ  عِيدَيْنِ اجْتَمَعَا؟ قَالَ: نَعَمْ، صَلَّى الْعِيدَ أَوَّلَ النَّهَارِ ثُمَّ رَخَّصَ فِي الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: مَنْ شَاءَ أَنْ يُجَمِّعَ فَلْيُجَمِّعْ» «ئامادە بووم كاتێك موعاویە پرسیاری لە زەیدی كوڕی ئەڕقەم كرد، وتی: ئایا لە سەردەمی ئێوەدا ڕوویداوە چەژن و جومعە لە یەك ڕۆژدا كۆببێتەوە؟ ئەویش وتی: بەڵێ‌، جارێك جومعە و چەژن كەوتنە یەك ڕۆژەوە، پەیامبەری خوا نوێژی چەژنی لە بەیانیدا بۆكردین و پاشان فەرمووی: هەر كەسێك نوێژی چەژنی كردووە ئەوا جومعە دەبێتە ڕوخسەت بۆی، بەڵام ئێمە جومعەی خۆمان دەكەین هەر كەس دێت با بێت و هەر كەسیش نایەت ئەوا ڕۆخسەتە بۆی».

 هەروەها لە عەتای كوڕی ئەبو ڕەباحەوە هاتوە، دەڵێت ([4]): «صَلَّى بِنَا ابْنُ الزُّبَيْرِ فِي يَوْمِ عِيدٍ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ أَوَّلَ النَّهَارِ، ثُمَّ رُحْنَا إِلَى الْجُمُعَةِ فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْنَا فَصَلَّيْنَا وُحْدَانًا، وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ بِالطَّائِفِ، فَلَمَّا قَدِمَ ذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: أَصَابَ السُّنَّةَ» «جارێكیان جەژن كەوتە ڕۆژی جومعەوە، عەبدوڵڵای كوڕی زوبەیر لە بەیانیدا نوێژی جەژنی بۆ كردین، پاشان نیوەڕۆ ڕۆیشتینەوە بۆ وتاری جومعە، تەماشا دەكەین عەبدوڵا نەهاتوە، ئەوەبوو بۆ خۆمان بەتەنها نوێژی نیوەڕۆمان كرد، عەبدوڵای كوڕی عەباس كە لە گائف گەڕایەوە، ئەمەمان بۆی باسكر، ووتی: سوننەتی پێكاوە».

 



([1]) «سنن الكبير» للبيهقي (3 / 318).

([2]) أخرجه أبو داود في «سننه» (1073)، وابن ماجه في «سننه» (1311)، وعبد الرزاق في «مصنفه» (5728)، والبزار في «مسنده» (8995، 8996)، وابن الجارود في «المنتقى» (331)، والحاكم في «مستدركه» (1068).

      قال البزار: «وَحَدِيثُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ مُرْسَلًا».

      وصحح الدارقطني إرساله في «العلل» (10/ 215)؛ يرويه عبد العزيز بن رفيع وقد اختلف عنه فرواه زياد بن عبد الله البكائي والمغيرة بن مقسم من رواية بقية عن شعبة عنه وقال وهب بن حفص عن الجدي عن شعبة عن عبد العزيز بن رفيع ولم يذكر مغيرة وقال أبو بلال عن أبي بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع وقال يحيى بن حمزة عن هذيل الكوفي عن عبد العزيز بن رفيع كلهم قالوا عن أبي صالح عن أبي هريرة وكذلك قال عبيد الله بن محمد الفريابي عن ابن عيينة عن عبد العزيز بن رفيع وخالفه الحميدي عن ابن عيينة فأرسله ولم يذكر أبا هريرة وكذلك رواه الثوري واختلف عنه وكذلك رواه أبو عوانة وزائدة وشريك وجرير بن عبد الحميد وأبو حمزة السكري كلهم عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح مرسلا وهو الصحيح

      وقال الحاكم: «هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، فَإِنَّ بَقِيَّةَ بْنَ الْوَلِيدِ لَمْ يُخْتَلَفْ فِي صِدْقِهِ إِذَا رَوَى عَنِ الْمَشْهُورِينَ، وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ وَالْمُغِيرَةِ وَعَبْدِ الْعَزِيز، وَكُلُّهُمْ مِمَّنْ يُجْمَعُ حَدِيثُهُ». كذا قال.

      وردَّه ابنُ عبد البر بقوله: «هذا الحديث لم يروه فيما علمت عن شعبة أحد من ثقات أصحابه الحفاظ وإنما رواه عنه بقية بن الوليد وليس بشيء في شعبة أصلًا». «التمهيد» (10/ 236).

      وقال ابن أبي حاتم الرازي: «رواه أبو عوانة عن عبد العزيز بن رفيع قال شهدت الحجاج بن يوسف واجتمع عيدان في يوم فجمعوا فسألت أهل المدينة قلت كان فيكم رسول الله O عشر سنين فهل اجتمع عيدان قالوا نعم قال أبي هذا أشبه». «علل الحديث» (2/ 572).

      وصححه الألباني في «صحيح الجامع» (4365).

([3]) أخرجه البخاري في «التاريخ الكبير» (1/ 438)، والنسائي في «سننه» (1590)، وأبو داود في «سننه» (1070)، وابن ماجه في «سننه» (1310)، والدارمي في «مسنده» (1653)، وأحمد في «مسنده» (19626)، والطيالسي في «مسنده» (720)، وابن أبي شيبة في «مصنفه» (5896) والبزار في «مسنده» (4337)، وابن خزيمة في «صحيحه» (1464)، والطبراني في «الكبير» (5120)، والحاكم في «مستدركه» (1/ 288).

      وصححه علي بن المديني كما حكاه عنه الحافظ في «التلخيص» (2/ 177)، ولعله أراد بشواهده، إذ ذكر عنه ابن عبد البر أنه قال: «في هذا الباب غير ما حديث عن النبي O بإسناد جيد». «الاستذكار» (2/ 386)، وانظر: «الأحكام الكبرى» (2/ 475)، و«الأحكام الوسطى» (2/ 111)، وقال ابن خزيمة: «إنْ صحّ الخبر؛ فإني لا أعرف إياس بن أبي رملة بعدالة ولا جرح»، وصححه أيضًا الحاكم بقوله: «هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، وَلَهُ شَاهِدٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ»، ووافقه الذهبي، واحتجّ به أبو داود، والنسائي، وترجم له بقوله: «الرخصة في التخلف عن الجمعة لمن شهد العيد»، وجوّد إسناده النووي في «المجموع» (4/ 412)، وحسّنه في «الخلاصة» (2/ 816/ 2880). وصححه أيضًا أحمد شاكر في تحقيقه لـ«المحلى» (5/ 89)، والألباني، وصححه لغيره محققو «المسند».

      وقال ابن المنذر: «هَذَا الْحَدِيثُ لَا يَثْبُتُ، وَإِيَاسُ بْنُ أَبِي رَمَلَةَ رَاوِيهِ عَنْ زَيْدٍ مَجْهُولٌ». ووافقه ابن القطان في «بيان الوهم» (4/ 204/ 1697). وقال ابن عبد الهادي في «التنقيح» (2/ 74): «وليس لإياس في المسند غير هذا الحديث».

([4]) أخرجه أبو داود في «سننه» (1071، 1072) ومن طريقه الضياء في «المختارة» (191). وعبد الرزاق في «مصنفه» (5725).

      قال الدارقطني في «الأفراد» (3541، 3544): «تفرد به أسباط بن محمد، عن الأعمش، عن عطاء».

      وقال النووي في «المجموع» (4/ 413): «رواه أبو داود بإسناد حسن أو صحيح على شرط مسلم». وصححه الألباني في «صحيح أبي داود» (945)، و«تمام المنة» (ص 343-344).